طريقة مشاهدة الفيديوهات المحظورة على اليوتيوب


قد تكون مقيماً في دول مثل الولايات المتحدة أو بريطانيا ولن تتمكن من مشاهدة بعض مقاطع الفيديو على موقع اليوتيوب Youtube، والسبب يعزى بكل بساطة لأن اليوتيوب أعطى صلاحيات لمالك الفيديو بتحديد الدول أو المنطقة التي يمكن لمستخدميها مشاهدة الفيديو الذي قام برفعه، السؤال الأهم كيف يمكن فك حجب الفيديو وإظهاره ؟

في حال كان رقم IP الحاسب يندرج خارج الفئة التي تم تحديدها سيقوم الموقع بإظهار رسالة خطأ تشير لعدم إمكانية عرض الفيديو هذا الفيديو غير متاح في بلدك ! This video is not available in your country


تهدف العديد من الشركات والقنوات بهذه العملية إما بسبب القوانين المحلية فمثلا قد لا أرغب بنشر أفلامي وموسيقايي في بلد يشتهر بخرق الملكية والفكرية وحبه للنسخ واللصق أو قد يكون السبب هو الخصخصة فمثلا نجد أن القناة الخاصة لقناة BBC لمشاهدي المملكة المتحدة UK على اليوتيوب لايمكن إلا لسكان بريطانيا مشاهدتها بينما تتوجه قناة BBC للعرب عن طريق قناة خاصة.

كيف يتم تجاوز هذه المشكلة ؟

يعتمد موقع اليوتيوب بشكل رئيسي على عنوان IP لتحديد مكان وجودك وبلدك يمكن أن نتجاوز هذا الحجب عن طريق التالي :

في حال كان عنوان الفيديو هو كالتالي : 


فقد قم باستبدال القسم /watch?v= بـ /v بحيث يصبح العنوان السابق كالتالي :


يوجد خيارات بديلة عن طريق إستخدام برنامج كسر بروكسي والذي يعتمد غالباً على شبكات VPN أو إستخدام مترجم غوغل لفتح الصفحة بحيث يمكنك نسخ رابط مقطع الفيديو بداخل مترجم غوغل ليتم فتحه.

أشهر برامج كسر البروكسي Expat Shield و TOR و Psiphon يمكنك إيجاد روابط متجددة لتحميله عبر البحث عنه في غوغل. 

مواقع كسر البروكسي مثل :

ويمكن عن طريق هذا الموقع إجراء فك الحظر أيضاً :