طرق مفيدة لإسترجاع ملفاتك من الاقراص المرنة المعطوبة

هل سبق و وقعت في موقف انك رغبت في تصفح بعض الملفات على قرص مرن CD/DVD ولم تتمكن من ذلك   بسبب ان القرص به بعض الخدوش البسيطة على السطح  ؟

 scratch_dvd

بالفعل هذا ما حدث معي في كثير من الاحيان ، والسؤال الذي كنت اطرحه على نفسي كيف يمكنني ان استرجع ملفاتي من بين تللك الخدوش البسيطة في DVD او CD . في الحقيقة هناك عدة طرق من بينها انك تقوم بصب الماء على القرص الصلب ، بعد ذلك تدهنه بمعجون الاسنان جيدا تم  تقوم بتنظيفه مرة اخرى بالماء وتضعه في الثلاجة لمدة نصف ساعة قبل ان تمسحه جيدا وتحاول إعادة تشغيله والعملية غالبا ماتنجح  ، اللهم إذا كان اليوم الذي ستجرب فيه هذه الطريقة ليس يوم حضك .

في المقابل هناك كذلك عدة برامج تم برمجتها خصيصا من اجل هذا الغرض غير ان فعاليتها تتوقف على مدى عمق الخدوش في القرص ، فمثلا إذا كان القرص المرن به خدوش عميقة فكل هذه الطرق التي ساطرحها لن تفيدك في شيء، اما إذا كانت خدوش خفيفة ومعقولة انذاك هناك امكانية كبيرة  في  ان تسترجع ملفاتك مرة اخرى وتنسخها على اي قرص مرن آخر .


البرنامج الأول: IsoPuzzl

هو برنامج مجاني يمكنك من إسترجاع الملفات على قدر المستطاع من  الاقراص المعطوبة سواء كان حرق للقرص غير صحيح او كذلك كانت هناك خدوش ، متوافق مع اقراص DVD و كذلك CD .
IsoPuzzle يعمل على إنشاء صورة iso من القرص المعطوب يمكنك بعد إنتهاء البرنامج من حرقها على اي قرص آخر ، كما يمكنك كذلك فتحها عن طريق برنامج فك ملفات الضغط winrar .

Download
البرنامج الثاني: CDcheck

برنامج لايختلف كثيرا عن سابقه ، فهو كذلك قادر على إسترجاع ملفاتك التي تضهر معطوبة في القرص المرن ، عن طريق عمل ريكوڤري للقرص المرن وسحب جميع الملفات المتواجدة به يدعم كذلك CD و DVD

Download


البرنامج الثالث: Dead Disk Doctor

يمكنك من ولوج الاقراص المرنة المعطوبة CD ، DVD ويمكنك من إختيار الملفات التي ترغب في إسترجاعها قبل ان يمر الى الخطوة الثانية وهي إسترجاع لتلك البيانات وتحفيظها في القرص الصلب بخطوات جد بسيطة .

Download 


البرنامج الربع: CD Recovery Toolbox

برنامج يتميز بواجهته الرسومية البسيطة والتي تمكنك من إختيار اولي لقارئ الاقراص الذي تود إسترجاع الملفات منه ، قبل ان يضهر لك الملفات المتواجدة في القرص المرن المعطوب تم منحك فرصة إختيار الملفات المعطوبة التي تود إسترجعها . حيث ان البرنامج سيأخد وقت على حسب مدى تضرر القرص المرن.


Download


خلاصة القول ، إن إسترجاع البيانات المعطوبة في القرص الصلب يبقى رهينا بمدى عمق الخدوش على سطح القرص ، لكن هذا لايعني عدم المحاولة ، وكنصيحة قبل إستعمال البرامج يرجى تتبع الخطوات التي ذكرتها في بداية هذه المقالة قبل محاولة إسترجاع البيانات ، هكذا لكي ترفع من نسبة حظك في إسترجاع بياناتك المعطوبة ، كما ان مدة إسترجاع البينات بإستعمال البرامج المذكورة قد تزيد او تنقص حسب مدى تضرر القرص المرن فكن صبورا .