الـصـفـحـة الـرئـيـسـيـة أقـــســــام الــمـــدونــــة الـــفــهــــرس إتــصــل بــنـــا
facebook Feed Fullscreen

الحوسبة السحابية مفهومها و خدماتها


السلام عليكم
كثيرا ما نسمع عن الحوسبة السحابية و لكن الكثير منا لا يعرف معناها و لذلك قررت أن أقوم بعمل هذه التدوينة لنتعرف ما هى الحوسبة السحابية لن أطيل عليكم فالنبدأ .
هناك الكثير من التعريفات التى توضح مفهوم الحوسبة السحابية فالويكيبيديا الإنجليزي له تعريف خاص و جارتنر له تعريف خاص و لكن بكل بساطة تعريفها هو عدة حواسيب متصلة ببعضها تكون مركز البيانات و تملكها جهة واحدة و تسطيع الوصول له من خلال شبكة الإنترنت . و تدار الحوسبة السحابية من خلال طرف ثالث و تتكون من مصادر متعددة من العتاد Hardware و البرمجيات Software يمكن تشبيه الحوسبة السحابية بشركات الإستضافة إلا أن الحوسبة السحابية تقوم بإستضافة التطبيقات و الملفات و البيانات في مركز البيانات و يتولى إدارتها و صيانتها و ضمان إستمرارية الملفات دون حذفها هو الطرف الثالث و هو الشركة التي تقدم خدمة التخزين السحابي.

أي بمعنى ابسط يمكنك رفع ملفاتك على احد الخوادم التي تقدم خدمة الحوسبة السحابية، وبذلك يمكنك الوصول الى ملفاتك من أي جهاز كمبيوتر او هاتف جوال في العالم شرط ان تكون متصل بالانترنت لتتمكن من الولوج الى ملفاتك.

و من المعروف أن هذه الخدمات ظلت من الأشياء الضرورية فى هذا الوقت حيث تسهل علينا الوصول إلى الملفات بكل سرعة و سهولة و يتنافس الكثير من الشركات للسيطرة على خدمة التخزين السحابي و يتم ذلك من خلال كسب الكثير من المسخدمين .  

 بعدما تعرفنا على مفهوم الحوسبة السحابية اقدم أفضل الخدمات السحابية المجانية

الخدمة الأولى و هي خدمة SkyDrive


 يمكنك الدخول إلى الخدمة عن طريق بريد Windows Live / Hotmail / msn / live و هى خدمة مجانية تقدم لك 25 جيجا مساحة تخزينية مجانية و تتميز بسهولة إستخدامها و سهولة إدارة حسابك من الويب لا تحتاج أي برنامج مستوي الأمان بها ممتاز و تستطيع أن تحصل على روابط ملفاتك لمشاركتها على الويب و تستطيع رفع أكثر من ملف مرة واحدة و تدعم اللغة العربية و بها أكثر من خيار يمكنك أن تحدد من يطلع على ملفاتك أنت أو مجموعة من أصدقائك أو شخص معين أو تجعلها عامة يشاهدها جميع الناس حقاً خدمة تستحق التجربة لذلك وضعتها فى أول الخدمات .

الخدمة الثانية و هي خدمة  Yandex 


أعتقد أن الكثير لم يسمع عنها لأنها شركة جديدة روسية تقدم خدمة تخزينية مجانية تقدر بـ 10 جيجا مع إمكانية تضعيف الخدمة إلى 20 جيجا عندما تقوم بجلب أصدقائك و هي تشبة باقى الخدمات من ناحية سهولة الإستخدام و الوصول إليها من أى مكان من خلال حاسوبك أو هواتف أندرويد و الآيفون .

الخدمة الثالثة و هي  Dropbox


هذه الخدمة تعطيك مبدئياً 2 جيجا مساحة تخزينية مجانية و من خلال دعواتك لأصدقائك تزيد هذه المساحة بشكل مجاني و يمكن الوصول إلى ملفاتك من خلال الإنترنت أو من هاتفك الجوال مثل الآيفون و الآيباد و الأندرويد و بلاك بيري أو من خلال حاسوبك الخاص مثل الويندوز أو ماك أو لينكس .

الخدمة الرابعة و هي خدمة Google Drive


 تعطيك هذه الخدمة مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 5 جيجا و تتميز أنه بإمكانك مشاركة الملفات مع أصدقائك أو تجعلها عامة يشاهدها جميع الناس و هي خدمة مناسبة للأعمال كثيراً لأن بإمكانك التعديل على ملفات الأوفيس و إنشاء ملفات مثل الوورد و البوربوينت و الإكسل و هى تدعم عدة ملفات و صيغ و للدخول على الخدمة يجب أن تمتلك حساب جوجل ميل و تتوفر الخدمة على أجهزة الماك و الويندوز و أيضاً يمكنك أن تصل إليها من خلال هاتفك و لكن تدعم الأندرويد فقط .

الخدمة الخامسة و هي خدمة  Box


 تعطيك هذه الخدمة مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 5 جيجا و تدعم عدة صيغ و هي تتميز بسهولة إستخدامها و بإمكانك أن تصل  إلى ملفاتك عبر هاتفك الأندرويد و البلاك بيري و الآيفون و عن طريق أجهزة الماك و الويندوز و لها عدة مميزات منها صندوق التعليق داخل الملفات بمعنى أن أي مستخدم أعجبه الملف التي قمت بمشاركته معه يمكنه التعليق عليه و يمكنك الدخول عليها بأي  بريد تملكه.

وصلنا الى نهاية الموضوع ارجو أن ينال اعجابكم ، ساهموا في نشر الموضوع ليستفيد الجميع وتعم المعرفة وشكرا ......الى ان نلتقي في تدوينة أخرى.


2

هناك تعليقان (2):

  1. غير معرف21/10/13 04:58

    الموضوع جمييل جدا ..... استفدت منه كتير
    شكرا

    ردحذف
  2. غير معرف21/10/13 05:18

    الموضوع جمييل جدا ..... استفدت منه كتير
    شكرا

    ردحذف

مواضيع أقدم مواضيع أحدث
X
لقد تم تحديث و ترقية الموقع بالإضافة الى إنشاء نطاق جديد ومميز للمدونة وكذلك تم تغيير القالب إلى قالب جديد سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة
xenutech.blogspot.com
xenutech.com
نرجوا أن ينال الموقع إعجابكم