الـصـفـحـة الـرئـيـسـيـة أقـــســــام الــمـــدونــــة الـــفــهــــرس إتــصــل بــنـــا
facebook Feed Fullscreen

أنواع هوائيات الشبكات اللاسلكية و مميزاتها



كثيرا منا يرغب أن يجعل شبكته اللاسلكية محطة بث كي يتمكن من الإتصال بها وهو خارج المنزل ليتجول بحاسبة المحمول في القرية التي يسكن فيها. أوقد  يرغب  بإنشاء شبكة تتيح له الإتصال هو وجميع أصدقائه المتواجدين في نفس القرية بغض النظر عن المسافة بين المنازل. ولربما تكون يوماً من الايام مهندس شبكات وتطلب منك المؤسسة ربط فروعها المتباعدة بالشبكة لاسلكياً . وقد تكون المسافة بين كل فرع وأخر لا تقل عن 7 كيلو متر.

ومن هنا نكتب لكم هذا المقال الذي يتحدث على هوائيات الشبكات اللاسلكية (Antennas) وأنواعها.


هنالك هوائيات للبث الداخلي (Indoor) وهوائيات للبث الخارجي (Outdoor) إلا أننا سنتحدث هنا عن النوع الثاني لأهميته :


النوع الأول:  Omni-directional




هذا النواع من الهوائيات هو من أكثر الأنواع شيوعاً وذلك لقدرته على البث بشكل حلقي أي 360 درجة وذلك بتوزيع طاقته على كل الإتجاهات بشكل متساوي.  وفي هذه الحالة يكون البث بالإتجاه الأفقي Horizontal . وأيضاً يمكن تركيز طاقة هذا الهوائي في إتجاهين متعاكسين وذلك عندما يكون البث بالإتجاه العمودي Vertical حيث يمكنك التلاعب بالإعدادت من خلال الـ Access Point  المركب عليها الهوائي . والمخطط التالي يظهر البث في الحالتين :






هذا الهوائي يستخدم للبث للمباني المجاورة المتوزعة  في جميع الإتجاهات . ولكن ما يعيب هذا النوع من الهوائيات ، أن قوة البث تتناقص كلما إبتعدنا وينعدم في المنطقة السفلى المباشرة. كذلك يعطينا  هذا الهوائي مسافة بث أقل من 11 كيلو متر وذلك إعتماداً على قوة الـ Access Point المركب عليه وكذلك العوائق المجاورة من أشجار وغيرها.

النوع الثاني : Sector Antenaa
هذا النوع من الهوائيات يتميز بتركيز البث في منطقة معينة وإلى الإتجاه المطلوب . وهذا يعني أن هذا الهوائي يعطي مسافة بث بعيدة وذلك إعتماداً على زاوية بثه. فيأتي بزاويا مختلفة وهي 120 درجة و 90 درجة و 60 درجة . فكلما قلت زاوية البث كانت مسافة البث أكبر وسرعة نقل البيانات أكثر كون الإشارة أكثر تركيزاً. فكثيراً ما نرى هذا النوع من الهوائيات يستخدم من قبل شركات الإتصال لتقوية إشارة الـ GSM . ولكن النوع المستخدم هنا يختلف عن المستخدم في الشبكات اللاسلكية كون التردد المستخدم في الشبكات اللاسلكية أما 2.4GHz او 5GHz .

 ما يعيب هذا النوع من الهوائيات زاوية بثه الضيقة ، حيث يتطلب منك 3 أو 4 هوائيات للبث بجميع الإتجاهات وذلك إعتماداً على زاوية بث كل واحد لتشكل حلقة بث أي 360 درجة.

النوع الثالث : Directional Antennas

  يندرج أسفل هذا النوع عدة أنواع كما هو ظاهر على الصورة :

إن هوائيات البث المباشر (Directional Antennas) تستخدم للبث بشكل مباشر ومركز من نقطة إلى نقطة. على سبيل المثال (شركتان تبعدان عن بعضهما 10 كيلو مربوطتان بشبكة لاسلكية ) أو في بعض الأحيان من نقطة إلى عدة نقاط مثل (فروع الجامعة مرتبطة بفرع واحد لاسلكياً) . ومن هنا يتضع أننا نستخدم هذا النوع من الهوائيات للربط الشبكات المتباعدة عن بعضها لاسلكياً كما هو موضح بالصورة التالية:
حيث تعطيك هذه الهوائيات مسافة ربط بعيدة تصل إلى 27 كيلو متر او أكثر وسرعة نقل بيانات عالية. والجدير بذكر هنا ، أن هذه الهوائيات تأخذ أشكالاً مقاربة لبعضها كما أن زوايا بثها ضيقة جداً مما يدل على أنها مركزة الإشارة.
 إن من أهم الأشياء للتعامل مع هذه الهوائيات ، هو أن عند تركيب هذه الهوائيات يتوجب علينا أن نضبط المحاذاة جيداً بين كل نقطة ونقطة أخرى حتى نحصل على مسافة ربط بعيدة وسرعة نقل عالية في نفس الوقت وذلك بسبب ضيق زاوية بث هذه الهوائيات كما ذكرنا سلفاً.


وخلاصة لهذا الموضوع بعد أن تعرفنا على أنواع الهوائيات ، لابد أن نقدم لك بعض النصائح قبل شراء هوائي :

1- لابد أن تحدد المسافة المراد تغطيتها .

2- لابد أن تحدد ما إذا كنت أن تبث في إتجاه واحد أو عدة إتجاهات .

3- لابد أن تأخذ بعين الإعتبار ما إذا كان الـ Access Point الخاص بك قادر على إعطاء طاقة لهذا الهوائي ليعمل بكفاءة أم لا.

4- يجب أن تعرف ما اذا كانت أجهزة الإستقبال والـ Access Point تدعم تردد 2.4GHz ام 5Ghz ثم تختار تردد الهوائي .

5- يجب أن تحدد ما أذا كنت تريد البث في منطقة داخلية أم أنك بحاجة لهوائي (Outdoor) للبث في منطقة خارجية.

6- يجب أن تنتبه أن العوائق (الأشجار ، المباني ، الجبال ….الخ) أحد الأسباب الرئيسية التي تقلص مسافة البث ، لذا أختر نوع الهوائي الذي يعطي مسافة بث أبعد أذا كانت المنطقة بها عوائق .

0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع أقدم مواضيع أحدث
X
لقد تم تحديث و ترقية الموقع بالإضافة الى إنشاء نطاق جديد ومميز للمدونة وكذلك تم تغيير القالب إلى قالب جديد سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة
xenutech.blogspot.com
xenutech.com
نرجوا أن ينال الموقع إعجابكم