الـصـفـحـة الـرئـيـسـيـة أقـــســــام الــمـــدونــــة الـــفــهــــرس إتــصــل بــنـــا
facebook Feed Fullscreen

تعرف على صيغ الصور و الفرق بين كل نوع


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته و مرحبا بكم في سر التقنية, لابد انك تتعامل يوميا مع كمية هائلة من الصور التابتة أو المتحركة على حاسوبك او على شبكة النت تختلف في الحجم و النوع, لكن قد تعلم او لا تعلم ان هذه الصور تحمل صيغ رمزية لكل نوع صورة على حدة وكل صيغة تحدد جودة الصورة سواء رديئة او جيدة.

الصور التي نلتقطها بالهاتف مثلا غالبا ما تكون بصيغة JPG أو JPEG وهي جودة متوسطة إلى ضعيفة لا تعطي الدقة العالية والمطلوبة عكس برامج التصميم و التي من بينها الفوتوشوب, فعند التصميم يعطيك امكانيات عديدة لاستخراج الصورة بصيغ مختلفة لكن يبقى الافضل في الجودة هي صيغة PNG, اما الأن فسوف نمر الى أنواع الصور وصيغها وميزة كل صيغة على حدة :

صيغة GIF : وهي اختصار لعبارة Graphic Interchange Format اي تدعم الصور المتحركة على شكل فيديو لكن هي على شكل صورة متحركة تدعم حوالي 256 تدرج من الالوان كما انها تمتاز بحفظ الصور بصيغة شفافة الا ان السبب الذي يجعلها ضعيفة في الجودة انها لا تحتوي على اكتر من 256 لون مما تتعرض غالبا للتشوه في الجودة .

صيغة JPEG : وهي اختصار لعبارة Joint Photographic Experts Group تعتبر هذه الصيغة الاكتر ملائمة لدى المصممين الذين يهوون رفع الصور على النت بسبب سرعة صبيبهم الضعيفة فهي تقوم بتقليص حجم التصميم مثلا من 1 ميغا في حجم الصورة على 100 كيلوبايت وتمكنك من تخفيض جودة الصور حسب الجودة الذي تريدها الا انها تفقد ميزات عن الصيغة السابقة انها لا تدعم الصور المتحركة والشفافة فقط خلفية بيضاء مع التشويش في جودة الصورة غالبا واكتر ما يميزها عن سابقتها انها تحتوي على اكتر من 16 مليون لون مما لا تتلف جودتها غالبا هذه التقنية العالية في ضغط الصور تنحدر منها صيغ اخرى فرعية وهي JPG و JPE و JFIF.

صيغة PNG : وهي اختصار لعبارة Portable Network Graphic وهي الصيغة الأعلى جودة ولا يستعملها اصحاب الصبيب الضعيف من النت لرفع صورهم على مواقعهم. كما تتميز هذه الصيغة بجودة خارقة وممتازة كما انها تتميز بالشفافية وجمعت بين الصيغتين السابقتين من ناحية تعدد الالوان وقوة الجودة حسب عدة معايير وهي 8 بت و 24 بت و حتى 32 بت في جودة الصورة وتعتبر هذه هي الافضل من صيغ الصور والتي تعطي نتيجة هائلة في استخراج صور التصميمات.

صيغة BMP (بالإنجليزية : BMP file format) وهي اختصار لعبارة bitmap و هي صيغة نجدها عامة في برامج الرسم مثل Paint وهي صورة قوية الدقة وعالية الجودة حيث انت من تنشئها بالرسم عبر ادوات قوية في الالوان وليس عبر التقاطها بكاميرا.

توجد صيغ كثيرة أخرى و نذكر منها :

صيغة WebP : هي تنسيق صور يتم تطويرها من قبل جوجل وهو أحد مشاريع مشروع WebM, المشروع ينتظر أن يكون حاوية صيغ صغيرة وعالية الجودة. واعلن أول مرة عن الصيغة في عام 2010 ومن المفترض أن تكون معيارا جديدا مفتوحا للرسومات الحقيقية للصور المضغوطة في شبكة الإنترنت. وهي منافسة لصيغة الصور الأشهر JPEG

أتمنى ان يفيدكم هذا الموضوع وإلى اللقاء في موضوع آخر إن شاء الله.

2

هناك تعليقان (2):

  1. يسلمو ع هل معلومات الجميلة شكرا جزيلا

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا على هل معلومات الجميلة

    ردحذف

مواضيع أقدم مواضيع أحدث
X
لقد تم تحديث و ترقية الموقع بالإضافة الى إنشاء نطاق جديد ومميز للمدونة وكذلك تم تغيير القالب إلى قالب جديد سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة
xenutech.blogspot.com
xenutech.com
نرجوا أن ينال الموقع إعجابكم