الـصـفـحـة الـرئـيـسـيـة أقـــســــام الــمـــدونــــة الـــفــهــــرس إتــصــل بــنـــا
facebook Feed Fullscreen

تحليل : شــركة بلاكبيــري ” تستسلم ” للخسائر وتعرض نفسها للبيــع


بعــد مشــوار طويل من الإنهيارات والتراجعات فى السنوات الأخيـــرة ، إتخذت شركة بلاكبيــري الكندية ( ريسيرش إن موشن سابقاً ) قرارها بإمكـانية بيع الشــركة .. كحل أخيــر لإنقاذها من المزيد من الإنهيــار ، وكأمل أخيــر أيضاً لعودتها للمنافسة فى سوق الهواتف الذكية العالمي..

جاء هذا القـرار بعد أن فشــل طوق النجاة الأخيــر للشركة الكندية ” بلاكبيــري 10 ” ، وسلسلة الهواتف الذكية الجديدة التى طرحتها مؤخراً فى الأسواق .. ولم تحقق أي نتائج تُذكـــر ..

حتى على مستوى المنافسة مع الشــركات المتراجعة مثل ( نوكيــا ) ، فشلت بلاكبيــرى في الاختبــار ، حيث تخطت مبيعــات هواتف اللوميــا مبيعــات البلاكبيـــري فى الشهــور الأخيــرة..

إقدام الشــركة على طرح نفسها للبيع أثار شهيــة الكثير من الشركات التقنية الكبــرى فى العالم طبعاً ، وفي مقدمتهم شـركة لينوفو الصينية التى أعلن مديــرها التنفيذي فوراً أنه فى حالة شــراء لينوفو لشـركة بلاكبيــرى ، فإنها ستعتبــر بلا شك دفعة كبيـــرة لها فى مجال صناعة الهواتف الذكيــة.. لينوفو كانت قد استحوذت من قبــل على قسم صناعة الحواسيب فى شــركة IBM الامريكية العمــلاقة ، الامر الذي ساهم فى دفعها بشــدة فى تطوير صناعة حواسبها الفتــرة الماضية .. ولم يظهــر بعد أي من الشــركات الكبــرى الأخرى ، التى أبدت تجــاوباً مع نية بلاكبيــري للبيع .. إلا أنه من المؤكد أن عدد الذئاب التى تريد إلتهام هذه اللقمــة السائغة – حتى لو كانت مريضة ! – سيتزايد مع الأيام ..

لكل فشل أسباب، اذن ما هي أسباب فشل بلاكبيري ؟

السبب الأول : ضعف التسويق

عندما يكون لك منتج و تريد تحقيق النجاح و تعريف العامة بشكل أكبر على منتجك، يجب عليك أن تملك إعلانات رائعة و مفيدة في نفس الوقت، وذلك لجعل المادة المعروض مقبولة للمشاهد و جذبه لمنتجك. فسامسونج مثلاً، تبذل قصارى جهدها في الإعلانات و نوكيا أيضا، فرأينا الأولى تتسيد سوق الهواتف الذكية و الثانية تخرج شيئاً فشيئاً من أزمتها، وهذا ما غفلت عنه الشركة الكندية، للأسف بلاكبيري لم تبذل المطلوب منها على مستوى التسويق و الدعاية و الإعلان، لا أعلم كيف كانت تظن بلاكبيري أنها ستنجح. 

السبب الثاني : هاتف بلوحة مفاتيح Qwerty

ألم تبدأ بلاكبيري عصر جديد مع نظامها bb10 ؟ إذا لماذا الإعتماد على لوحة مفاتيح عفا عنها الزمن و لم تعد تستقطب ذلك المستهلك المهتم بلوحة مفاتيح فيزيائية ؟ للأسف بلاكبيري فشلت في هذه النقطة، فهي أعتمدت على خطة طريق جديدة لكن دمرتها بهاتفي Q10 و Q5، فكان من الأفضل نسيان هذا النوع من الهواتف والألتفات لمتطلبات السوق وليس العودة للوراء، فسامسونج ونوكيا و HTC فشلو في إصدار هواتف بلوحة مفاتيح إفتراضية مع خاصية اللمس في الشاشة، فلماذا الإصرار على هذا النهج ؟

السبب الثالث : هاتف بمواصفات متؤخرة

قبل إطلاق هاتف z10 كان الجميع يتوقع ذلك الهاتف الذي يملك أحد أقوى قطع الهاردوير بداخله، للأسف، بلاكبيري خيبت الظن، فكيف لك أن تنافس 3 هواتف جديدة نالت إعجاب شريحة كبيرة من المستهلكين بشاشة دقتها تعود للعام الماضي ؟ حتى HTC أنتجت هاتف يحمل شاشة عالية الدقة ’’ butterfly ‘‘، وكان من المؤكد أن عام 2013 سيكون عام الشاشات عالية الدقة. على الجانب الأخر حجم الشاشة ليس مناسب لما نشهده الآن، الهواتف الذكية أصبحت تمتلك شاشات كبيرة بين 4.7 و 5 إنش أما بلاكبيري z10 فيملك شاشة صغيرة بحجم 4.2 إنش لا تقارن بمثيلاتها، عند التحدث عن أيفون فهذا شي مختلف، أبل تملك جمهورها الخاص و لم تخسره كله عكس بلاكبيري. أيضاً لا تزال هواتف بلاكبيري تعاني من كابوس إسمه ’’ البطارية ‘‘ بحجم 1،800 mAh نالت وابلاً من الإنتقادات بين المواقع التقنية و المستهلكين، فـ HTC one x عانى من مسئلة البطارية التي تحمل نفس قوة بطارية z10.

السبب الرابع : متجر بلاكبيري

أحد أهم نقاط القوة لمنصات التشغيل، في الحقيقة بلاكبيري كانت أفضل من غيرها بوصولها لـ 120،000 تطبيق خلال فترة وجيزة، و يحسب لها العمل على ذلك و تشجيع المطورين، لكن لكل شئ أساسيات، كان لبلاكبيري أن تتعلم من نظام أخر يعاني من التطبيقات المهمة ’’ windowsphone 8 ‘‘، فكان الأجدر ببلاكبيري أن تبذل جهداً لإستقطاب تطبيقات كإنستاجرام Netflix, Hulu, وCandy Crush Saga على سبيل المثال، لأنهم يكنون مكانة خاصة عند ملاك هواتف أندرويد و ios. على الجانب الأخر أسعار التطبيقات، لماذا معظم تطبيقات بلاكبيري مدفوعة الثمن ؟ فليس إمتلاكك مجموعة تطبيقات تعني أنك تلبي المتطلبات و معظم تلك التطبيقات مدفوعة الثمن، كان من الأجدر بها أن تجعل التطبيقات مجانية لفترة محددة لجذب المستهلكين.

السبب الخامس : ما المميز في نظام BB10 ؟

نظام بلاكبيري الأخير يتميز بكونه مختلف و جميل، لكن في الحقيقة لا توجد مميزات كافية تجذبك للنظام، الأندرويد و ios يمتلكان عدد من المميزات التي تستهدف فئة معينة، لكن بلاكبيري ما يميز نظامها العاشر هو تطبيق المحادثة bbm و مستوى الأمن الذي تتمتع فيه، لكن عدا ذلك لا يوجد ما قد يلفت إنتباه المستهلكين، كان على الأحرى من بلاكبيري وضع مميزات كفيلة بجذب المستهلكين، لا أعني بذلك أن نظام بلاكبيري سئ، بل بالعكس فهو أتى بمفهوم جديد و يحمل بجعبته أساسيات مهمة، لكن الأهم هي الأشياء التي تميزه عن باقي الأنظمة.

السبب السادس : أين النظام الإيكولوجي ؟

أحد أسباب نجاح أبل و سامسونج هو إمتلاكهم لنظام إيكولوجي خلف هواتفهم، تلفاز أبل و تلفزيونات سامسونج مرتبطة بشكل رائع بهواتفهم، بينما بلاكبيري تفتقر لذلك، ووصلت سامسونج لربط هاتفها بعدة منتجات تحت مسمى ’’ المنزل الذكي ‘‘، لكن ماذا تستطيع أن تفعل مع جهاز لا يقترن بجهاز أخر ؟

السبب السابع : هواتف قليلة

كان يجب على بلاكبيري إصدار هواتف لكافة الشرائح، لماذا الإعتماد على هواتف من الفئة الراقية وعدم الإلتفات لهواتف بشاشة كبيرة ’’ فابلت ‘‘ و أخر من الفئة المتوسطة ؟ شركات مثل سامسونج و نوكيا يصدران هواتف لعدة فئات و ذلك لإستهداف أكبر عدد ممكن من المستهلكين، فسامسونج تبيع ملاين الهواتف، أكثرهم ليسو من فئة الـ S، ما يدل على أن ليس كل المستهلكين يمتلكون المال الكافي لشراء هواتف باهظة الثمن، نعم أصدر هاتف Q5 لكن أليست تلك خطوة متأخرة ؟ و لماذا المشي على خطى الماضي بلوحة مفاتيح فعلية ؟

في الواقع كان بإمكان بلاكبيري تخطي الأسباب السبعة، وذلك بدراسة السوق و معرفة خباياه، فالمشاكل التي تواججها بلاكبيري واجهتها شركات أخرى إبتداءاً من هواتف بلوحة مفاتيح فعلية و متجر تطبيقات لا يحوي على تطبيقات مهمة وصولاً لضعف التسويق و هواتف قليلة. فلكل رجل طموح رجل يقتدي به، من هي تلك الشركة التي تقتدي بها بلاكبيري؟

0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع أقدم مواضيع أحدث
X
لقد تم تحديث و ترقية الموقع بالإضافة الى إنشاء نطاق جديد ومميز للمدونة وكذلك تم تغيير القالب إلى قالب جديد سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة
xenutech.blogspot.com
xenutech.com
نرجوا أن ينال الموقع إعجابكم