الـصـفـحـة الـرئـيـسـيـة أقـــســــام الــمـــدونــــة الـــفــهــــرس إتــصــل بــنـــا
facebook Feed Fullscreen

معاني الرموز الموجودة على غلاف الالعاب الالكترونية


الالعاب الالكترونية اصبحت اليوم جزء لا يتجزء من حياتنا اليومية. و تعرف هذه الالعاب تنوعا و تميزا في طريقة اللعب، المحتوي، الملائم، المتطلبات الازمة لتشغيلها، الفئات العمرية . لذلك ساحاول اليوم ان اشرح لكم الرموز التي توجد على اغلفت الالعاب و التي تبقى حتى الان غامضة للعديد من اللاعبين سواء المحترفين او الهواة .مادام هذا الموضوع لازال محل صراع بين الشركات المصنعة للالعاب واللاعبين اللذين لازالوا يطالبون بتبسيط هذه الرموز الغير مفهومة و المتنوعة بشكل كبير لذلك سنقدم اليوم شرح لهذه الرموز.

أولا رموز (Entertainment Software Rating Board)

مجلس تقدير البرمجيات الترفيهية تعرف اختصارا بـ ESRB، هو هيئة ذاتية التنظيم تقوم بتحديد تقديرات الأعمار و المحتوى لألعاب الحاسوب و الفيديو في الولايات المتحدة و كندا.

الاختصارالتقديرنشط منذمستحسن لـ
ESRB Early Childhood.svgالطفولة المبكرة19943 سنوات فما فوق
ESRB Everyone.svgالجميع19986 سنوات فما فوق
ESRB Everyone 10+.svgالجميع 10+200410 سنوات فما فوق
ESRB Teen.svgالمراهقين199413 سنة فما فوق
ESRB Mature 17+.svgراشدين 17+ (M)199417 سنة فما فوق
ESRB Adults Only 18+.svgللبالغين فقط 18+ (AO)199418 سنة فما فوق
ESRB RP.svg
تقدير معلق (RP)1994يدل على أن المنتج لم يعطى تقدير بعد .

ثانيا رموز (Pan European Game Information) 

معلومات الألعاب الأوروبية، أيضاً يعرف بـ بي إي جي آي (PEGI)، هو نظام أوروبي لتقييم محتوى ألعاب الفيديو الذي أنشئ لمساعدة الأباء الأوروبين على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن شراء ألعاب الكمبيوتر مع شعارات على صناديق الألعاب. تم تطويره من قبل الاتحاد الأوروبي للبرمجيات التفاعلية ودخلت حيز الاستخدام في أبريل 2003، حلت محل العديد من أنظمة التقييم الوطنية مع نظام أوروبي موحد.

نظام الـ PEGI يستخدم الآن في أكثر من ثلاثين بلداً، وأنه مقتبص على مدوّنة لقواعد السلوك، التي هي مجموعة من القواعد التي على كل ناشر باستخدام نظام الـ بي إي جي آي كما هو مرتكب تعاقدياً.



3: يعتبر المحتوى من هذه الألعاب مُصنف على أنه مناسب لجميع الفئات العمرية. قد يتواجد بعض العنف ولكن تعتبر في سياق كوميدي (كمثال: توم وجيري) الطفل لا ينبغي أن يكون قادرا على ربط الشخصيات على الشاشة مع الشخصيات في الحياة الواقعية. الألعاب التي تمتلك هذا التصنيف لاتحتوي على كلام بذيء أو أصوات تخيف الأطفال. بشكل عام هذا التصنيف يعتبر آمن ومناسب للأطفال لمن أعمارهم في سن الثالثة وفوق.

7: يعتبر هذا المحتوى من الألعاب مشابه لتصنيف PEGI 3 ولكن الفرق هنا هو أن الألعاب التي تحتوي على هذا التصنيف من المحتمل وجود بعض المشاهد المخيفة أو الأصوات المخيفة لذلك تم وضعها في هذا التصنيف المناسب لمن أعمارهم في سِن السابعة وفوق.

12: تم تصنيف الألعاب التي تحتوي على هذا الرمز على أحتواءها بعض أعمال العنف القليلة. واحتواءها على ألفاظ سيئة بسيطة و مناظر تندرج تحت البيئات الخيالية والغير حقيقة.. هذا التصنيف مناسب لمن أعمارهم في سِن الـ 12 وفوق.

16: تم تصنيف الألعاب التي تحتوي على هذا الرمز على تصويرها لمشاهد عنيفة قد تصل إلى مرحلة تجعل اللاعبين يتوقعون أنها مشابهة كما هي في الحياة الحقيقية.. وأحتواءها على كلمات بذيئة وغير مناسبة للأطفال. وقد تحتوي على أنشطة إجرامية كإستعمال التبغ والمخدرات , وهذا التصنيف مناسب لمن أعمارهم في سِن الـ 16 وفوق.

18: تم تصنيف الألعاب التي تحتوي على هذا الرمز على احتواءها لمشاهد عنيفة جداً والذي من شأنها أن تجعل اللاعب يشعر بالاشمئزاز من قوة هذه المشاهد. جميع الألعاب تذكر سبب وضعها في هذا التصنيف سواءً كانت تحتوي على: العنف, الكلام البذىء, مشاهد مخيفة, مشاهد جنسية , مخدرات, تفرقة عنصرية, قمار … وهذا التصنيف مناسب لمن أعمارهم في سِن الـ 18 وفوق.

ويعتمد النظام الأوروبي لتقييم محتوى ألعاب الفيديو PEGI على رموز اخرى تساعد على فهم محتوى الألعاب ومن خلال الجدول التالي سنوضح أوصاف محتوى هذه الرموز ودلالاتها

الرمزوصف المحتوىالتصنيف العمري المناظر
Newpegi violence.gifاللعبة تحتوي على تصوير مشاهد عنف.PEGI 7.svg PEGI 12.svg PEGI 16.svg PEGI 18.svg
Newpegi profanity.gifاللعبة تحتوي على ألفاظ نابية وغير مناسب للأطفال.PEGI 12.svg PEGI 16.svg PEGI 18.svg
PEGI fear.gifاللعبة قد تكون مخيفة أو مرعبة للأطفال الصغار.PEGI 7.svg
Newpegi sex.gifاللعبة التي تصور التعري أو السلوك الجنسي أو الإشارات الجنسية.PEGI 12.svg PEGI 16.svg PEGI 18.svg
PEGI drugs.gifاللعبة تشير إلى إستخدام وتعاطي المخدرات.PEGI 16.svg PEGI 18.svg
PEGI gambling.gifالألعاب التي تشجع أو تعلم لعب القمار.PEGI 12.svg PEGI 16.svg PEGI 18.svg
PEGI discrimination.gifاللعبة تحتوي على أشياء تشجع على التمييز (المقصود بها العنصرية).PEGI 18.svg
Newpegi online.gifاللعبة يمكن أن تُلعب على شبكة الأنترنت.PEGI 3.svg PEGI 7.svg PEGI 12.svg PEGI 16.svg PEGI 18.svg

ملاحظة

يمكنك الإطلاع على جديد الرموز الموجودة على أغلفة الألعاب الالكترونية ودلالاتها بالدخول الى مواقع المنظمات :

  • (Entertainment Software Rating Board) مجلس تقدير البرمجيات الترفيهية ESRB.Org
  • (Pan European Game Information) معلومات الألعاب الأوروبية PEGI.Info

0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع أقدم مواضيع أحدث
X
لقد تم تحديث و ترقية الموقع بالإضافة الى إنشاء نطاق جديد ومميز للمدونة وكذلك تم تغيير القالب إلى قالب جديد سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة
xenutech.blogspot.com
xenutech.com
نرجوا أن ينال الموقع إعجابكم