الـصـفـحـة الـرئـيـسـيـة أقـــســــام الــمـــدونــــة الـــفــهــــرس إتــصــل بــنـــا
facebook Feed Fullscreen

تعرف على هجوم حصان طروادة و كيفية الحماية منه ؟


مستخدم الكمبيوتر المبتدئ أو الذي لدية خبرة يجب عليه أن يكشف و يتعلم كيف يتجنب الهجمات المحتملة على جهاز الكمبيوتر الخاص به فهناك تهديدات كثيرة أثناء تصفحك على الإنترنت مثل الديدان أو الفيروسات أو أحصنة طروادة و يجب عليك أن تعرف كيف تحمى نفسك منهم و سأبدأ اليوم بهذا الموضوع و هو تعرف على هجوم حصان طروادة و كيفية الحماية منه ؟ لن أطيل عليكم فالنبدأ .

ما هو حصان طروادة ؟

(بالإنجليزية: Trojan Horse)، هي شفرة صغيرة يتم تحميلها مع برنامج رئيسي من البرامج ذات الشعبية العالية، ويقوم ببعض المهام الخفية، غالباً ما تتركز على إضعاف قوى الدفاع لدى الضحية أو اختراق جهازه وسرقة بياناته. هو نوع من البرمجيات الخبيثة التي لا تتناسخ من تلقاء نفسها والذي يظهر لكي يؤدي وظيفة مرغوب فيها ولكن بدلا من ذلك ينسخ حمولته الخبيثة. وفي كثير من الأحيان يعتمد على الأبواب الخلفية أو الثغرات الأمنية التي تتيح الوصول الغير المصرح به إلى الكمبيوتر أو الجهاز الهدف. وهذه الأبواب الخلفية تميل إلى أن تكون غير مرئية للمستخدمين العاديين.

أحصنة طروادة لا تحاول حقن نفسها في ملفات أخرى مثل فيروسات الكمبيوتر. أحصنة طروادة قد تسرق المعلومات، أو تضر بأنظمة الكمبيوتر المضيف. وقد تستخدم التنزيلات بواسطة المحركات أو عن طريق تثبيت الألعاب عبر الإنترنت أو التطبيقات القائمة على الإنترنت من أجل الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر الهدف.والمصطلح مشتق من قصة حصان طروادة في الأساطير اليونانية لأن أحصنة طروادة تستخدم شكلا من أشكال "الهندسة الاجتماعية"، وتقوم بتقديم نفسها على أنها غير مؤذية، ومفيدة، من أجل إقناع الضحايا لتثبيتها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

تاريخ حصان طروادة :

قام اليونايين بإعطاء نحت خشبى لحصان إلى مدينة تروي و سمى بحصان طروادة و عندما قاموا بإخذ هذا الحصان خرج منه جيش هجموا على أعدائهم و استولوا على المدينة و من حيث الحاسوب فهو يشير إلى برنامج خبيث يبدو متنكراً فى شئ غير مؤذي مثل ملف موسيقى أو فيديو .

هجوم حصان طروادة :

يمكن تصميم هجوم حصان طروادة لتحقيق أى عدد من الأهداف و الغرض من هذا الهجوم إما مكاسب مالية أو إنتشار الفوضي نعم على سبيل المثال عند تقديم الملف المصاب على محرك الأقراص الثابت سوف يحدد حصان طروادة معلومات عن مثال المعلومات المصرفية الخاص بك و سوف يقوم بإرسالها إلى المطور الذى قام بتصميمة و قد يؤدى هذا الهجوم إلى تباطؤ النظام أو إنخفاض للملفات المحفوظة على حاسوبك و الذي يحدد نوع هجوم حصان طروادة هو المطور الخاص به .

الحراسة ضد أى هجمات :

اليقظة الدائمة هو اسم اللعبة هنا و لمنع هجوم حصان طروادة من النجاح لا تقوم بتحميل ملف لا تعرف ما هو مصدرة فقد يكون متنكراً فى ملف موسيقى أو فيديو كما ذكرنا سابقاً سؤال كيف أعرف إنه حصان طروادة ؟ ستجده بهذه التمديدات exe - vbs - com - bat فيجب عليك التحقق من الملفات قبل تحميلها .

إزالة حصان طروادة :

الطريقة الوحيدة لضمان إزالة هجوم حصان طروادة بنسبة 100% هو إجراء تهيئة كاملة للقرص الصلب و تثبيت نظام نظيف هذا قد يكون مرهق لكن سوف تضمن لك إزالة طروادة و الحلول الممكنة الأخرى تشمل مكافح الفيروسات و برامج مكافحة طروادة .

0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع أقدم مواضيع أحدث
X
لقد تم تحديث و ترقية الموقع بالإضافة الى إنشاء نطاق جديد ومميز للمدونة وكذلك تم تغيير القالب إلى قالب جديد سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة
xenutech.blogspot.com
xenutech.com
نرجوا أن ينال الموقع إعجابكم