الـصـفـحـة الـرئـيـسـيـة أقـــســــام الــمـــدونــــة الـــفــهــــرس إتــصــل بــنـــا
facebook Feed Fullscreen

دمج مساحة عدة اقراص صلبة في مساحة قرص صلب واحد


صعب ان تحصل على مساحة كبيرة في قرص صلب واحد من سعة 2 تيرابيت مثل !،  لكن يمكن ان تجمع بين عدة مساحات لأقراص صلبة فزيائية أخرى على الحاسوب في مساحة قرص صلب واحد ، ذلك عن طريق دمج المساحات في مابينها لكي تحصل على مساحة قرص صلب واحد بمساحة كبيرة يمكنك ان تستعمله في تخزين ملفاتك ذات السعة الكبيرة ... ذلك من خلال خاصية Volume Spanning  المتواجدة على كل من Windows XP, Vista , 7 , 8 الاخيرة التي تسمح لك بدمج عدة مساحات لاقراص صلبة إضافية في حاسوبك في مساحة واحدة وذلك عن طريق تتبع الخطوات الاتية :

اولا توجه إلى محرر الاوامر Run عن طريق الضغط على ازرار الكيبورد تباعا windows+R او توجه إلى الزر إبدأ start تم انقر على run   بعد ذلك اكتب في نافدة الخانة التي ستضهر الامر Diskmgmt.msc  . 


بعد النقر على الزر ok ستضهر لك نافدة اخرى بها معلومات عن مساحة الاقراص الصلبة المتواجدة في حاسوبك ، في المثال الذي امامنا فإننا نتوفر على قرصين بمساحة 298 جيغا و 186 جيغا كما تلاحظ في الصورة انهما يضهران باللون الاسود وهذا ضروري لانه يجب علينا حذف 


المساحة من الاقراص الصلبة التي نود دمجها وذلك عن طريق النقر بزر الفأرة الايمن على القرص الذي نود حذف مساحته تم ننقر على Delete volume .


بعد حذف المساحة من كلا الاقراص التي نود دمجها مع بعضها البعض نأتي مرة اخرى وننقر بزر الفأرة الايمن على اي مساحة باللون الاسود تم نختار News panned volume 


 حيث ستضهر نافدة جديدة نختار من خلالها الاقراص التي نود دمجها مع القرص الصلب الذي إخترناه في الاول ، فقط إختر المساحات المتبقية وانقر على التالي Next.


 بعد ذلك تتبع التعليمات حيث في النهاية ستحصل على مساحة قرص صلب واحد  على هذا الشكل :


كما تلاحظ معي في الصورة فقد اصبحنا نتوفر على قرص صلب واحد وهو :E لكن في الحقيقة ان هذا القرص هو فقط مساحة ممتدة Spanned volume . 

خلاصة :

إن دمج مساحات الاقراص الصلبة هو امر مفيد في حالة إذا كنا نتوفر على  عدة اقراص صلبة بمساحات متعددة حيث يسهل علينا إيجاد الملفات المتفرقة في عدة مساحات اخرى كما يسمح لنا بالإستفادة من مساحة كل الاقراص الإضافية في النظام في مساحة واحدة لنقل الملفات بأحجام كبيرة ، لكن ما يعيب هذه الطريقة انه إذا ماقدر الله ووقع خلل في احد الاقراص فالمساحة ككل تصبح غير قابلة للإستعمال ، لهذا ينصح بعدم وضع الملفات الغاية في الاهمية في المساحات الممتدة والإكتفاء بنقل الملفات مثل الافلام او المقاطع الموسيقية ... التي تاخد حيز كبير من المساحة كما لا ينصح بإستعمال المساحات الممتدة في النسخ الإحتياطية من الويندوز .

0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع أقدم مواضيع أحدث
X
لقد تم تحديث و ترقية الموقع بالإضافة الى إنشاء نطاق جديد ومميز للمدونة وكذلك تم تغيير القالب إلى قالب جديد سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة
xenutech.blogspot.com
xenutech.com
نرجوا أن ينال الموقع إعجابكم