الـصـفـحـة الـرئـيـسـيـة أقـــســــام الــمـــدونــــة الـــفــهــــرس إتــصــل بــنـــا
facebook Feed Fullscreen

5 أغلى صفقات شراء تكنولوجية في التاريخ الحديث


هناك العديد من الأسباب لماذا تحدث عمليات الإستحواذ التكنولوجية : اكتساب المواهب، إيقاف ارتفاع المنافسة، الوصول وملكية براءات الاختراع، والمعدات والتكنولوجيات إلخ. هذه الإستحواذات عادة ما تأتي مع ثمن باهظ، لذلك اليوم سنستعرض 5 أغلى عمليات إستحواذ تكنولوجية في التاريخ الحديث.

5 - أوراكل تشتري شركة صن مايكروسيستمز (7.4 مليار دولار)

عند شراء Sun Microsystems، تولت أوراكل ملكية الـ Java، نظام التشغيل Solaris و MySQL  (الذي كان يعتبر تهديدا للأعمال التجارية لأوراكل). هذه العملية أبقت الجافا بعيداً عن براثن شركة IBM ولكن سببت خسارة المهندسين الرئيسيين في شركة صن مايكروسيستمز، بما في ذلك مبتكر لغة جافا، جيمس جوسلينج، مبتكر XML، تيم براي، المدير التنفيذي جوناثان شوارتز الرئيس التنفيذي لصن مايكروسيستمز، سيمون فيبس.

4 - مايكروسوفت تشتري سكايب (8.5 مليار دولار)

قبل أن تشتري مايكروسوفت سكايب في منتصف عام 2011، سكايب كانت مملوكة لموقع eBay في عام 2005 لمبلغ 3.1 مليار. eBay باعت سكايب لمستثمر خاص بخسارة 40% ولكن عندما جوجل والفيس بوك جاء للشراء، إنقضت مايكروسوفت Microsoft و إشترت سكايب بمبلغ 8.56 مليار دولار. على الرغم من أنها كانت قاعدة مستخدمين أصغر من "لايف ماسنجر" الخاصة بويندوز

3 - HP تشتري شركة أوتونومي  (10.3 مليار دولار)

بعدما إشترت شركة كومباك (Compaq) بمبلغ 17.6 مليار دولار في عام 2002، كانت HP على طريق شراء آخر بمبلغ 10 مليار دولار مع شركة Autonomy، شركة برمجيات "مؤسسة"، في عام 2011. في وقت لاحق، اعترفت HP قرب نهاية عام 2012، أنها كانت دفعت أكثر مما يجب للشركة.

2 - جوجل تشتري موتورولا (12.5 مليار دولار)

عقدت جوجل ضفقة الإستحواذ على موتورولا في 2011 (اللمسات الأخيرة في عام 2012) بمبلغ 12.5 مليار. بهذه الصفقة، أمنت جوجل ورقة مساومة ضد أبل في شكل 17,000 من براءات الاختراع بما في ذلك براءات الاختراع لتقنيات الاتصالات اللاسلكية.

قامت جوجل ببيع موتورولا بمبلغ 2.35 مليار وقسم الهواتف الذكية لموتورولا (أكثر من 2,000 براءة اختراع) إلى لينوفو بقيمة إجمالية قدرها 2.91 مليار دولار ولكن في المقابل قد أدت وساعدت في نمو رائع للأندرويد على نطاق لم يسبق له مثيل.

1 - فيسبوك يشتري واتساب  (19 مليار دولار)

بسعر خيالي   (19 مليار دولار)، إشترت شركة فيسبوك أكثر من مجرد تطبيق، فقد حصلت فيسبوك على الوصول إلى المستخدمين ال 450 مليون في WhatsApp، ماعدا ال 500,000 مستخدم الذين هاجروا إلى تطبيق Telegram، وعدد لا يحصى من الهجرات الأخرى التي لا تؤثر حتى ولو قليلا في قاعدة المستخدمين الكبرى الخاصة بـ WhatsApp.

0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع أقدم مواضيع أحدث
X
لقد تم تحديث و ترقية الموقع بالإضافة الى إنشاء نطاق جديد ومميز للمدونة وكذلك تم تغيير القالب إلى قالب جديد سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة
xenutech.blogspot.com
xenutech.com
نرجوا أن ينال الموقع إعجابكم