فيسبوك تتجسس على تصفحك للويب لعرض اعلانات أكثر دقة


خطوة أوسع تتقدم بها فيسبوك على طريق تحقيق أرباح أكبر من خلال الإعلانات، حيث أن الشركة ستتيح للمعلنين الوصول إلى سلوك تصفحك عبر الويب وتطبيقاتها على الهواتف الذكية بالتالي استهدافك بإعلانات أكثر دقة.

وهذه خطوة أكبر تخطوها فيسبوك بعد أن سمحت للمعلنين سابقاً استهداف المستخدمين بإعلانات بناءاً على نشاطاتهم الأخيرة مثل متابعة الصفحات أو الإعجاب بمنشورات وغيرها، والآن سيمكن لأي شركة أن تستهدف مستخدم فيسبوك إذا قام بزيارة موقعها مثلاً عن طريق عرض إعلان على فيسبوك.



وقالت الشركة صراحة أنها ستضيف سجلات تصفح المستخدمين للويب إلى وصفة الإستهداف التي تقدمها للمعلنين.

وتعمل فيسبوك بإستمرار على زيادة فرص استهداف المستخدمين بإعلانات تتعلق بإهتماماتهم، وذلك لأن هذه الإعلانات هي التي حققت للشركة 7 مليار دولار والآن مع وصولها لبيانات تصفحك للويب سيمكنها الإطلاع بدقة أكبر على ما تفعله خارج فيسبوك وبعدها عرض اعلانات مناسبة تماماً لإهتماماتك.

وبالتوازي مع ذلك نشرت فيسبوك مقطع فيديو يوضح كيف يمكن للمستخدم التعامل مع الإعلانات التي ستظهر له، بحيث يمكنك منع عرض الإعلانات من معلن معين مستقبلاً أو معرفة لماذا تظهر هذه الإعلانات لك أو حتى أن تخبر فيسبوك أن الإعلان غير مفيد.


وكانت فيسبوك تستخدم البيانات التي تجمعها خدمات الطرف الثالث الشريكة معها عن المستخدمين في استهدافهم بالإعلانات بإعتبار أن الشركة نفسها لاتجمع البيانات عن مستخدميها، لكن الآن الأمر اختلف ولم تكتفي فيسبوك بأجهزة الكمبيوتر بل ستقوم بمراقبة حتى الهواتف الذكية وما هي التطبيقات التي يقوم المستخدم بتحميلها وتنصيبها.

ولنفهم أكثر معنى هذا التطور من فيسبوك، لنقل أنك تريد شراء هاتف ذكي جديد، وقمت خلال الأيام الماضية بالبحث عبر الإنترنت عن الهواتف الذكية و زرت مواقع عرض مواصفات ومقارنات ومراجعات الأجهزة وحتى مواقع بيع تلك الأجهزة، لكنك على فيسبوك ليس لديك أي نشاط يوحي بإهتمامك بالهواتف الذكية حتى أنك لست متابعاً أو معجباً لأية صفحة تخص شركات صناعة الهواتف الذكية، أي فيسبوك لا يملك بيانات عنك داخل الموقع تشير لهذا الإهتمام لديك.

التطور الآن يعني أن فيسبوك سيمكنه عرض اعلانات عن الهواتف الذكية لأنه عرف بإهتمامك بهذا المجال من خلال سلوكك في تصفح واستخدام الويب خارج فيسبوك، ولن تتوقف هنا بل ستعرض اعلانات مستقبلية تتعلق مثلاً بإكسسوارات الهاتف أو تطبيقاته.

يذكر أن هناك اتفاقية بين فيسبوك و هيئة الاتصالات الإتحادية الأمريكية تنص على أن فيسبوك ملزم بإشعار المستخدمين قبل مشاركة معلوماتهم مع جهات اخرى. و تقول فيسبوك أنها لن تشارك معلومات ذات طبيعة شخصية مثل الأسم وعناوين الإتصال والبريد الإلكتروني.