الـصـفـحـة الـرئـيـسـيـة أقـــســــام الــمـــدونــــة الـــفــهــــرس إتــصــل بــنـــا
facebook Feed Fullscreen

مقارنة بين اشهر انظمة تشغيل الهواتف الذكية


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته٬ رغم إنتشار انظمة تشغيل الهواتف الذكية إلا أن 3 أنظمة تشغيل فقط بقيت في الصدارة و هي: نظام iOS الذي تنتجه وتستخدمه شركة آبل ونظام Android التابع لشركة جوجل والذي تستخدمه كبرى شركات الهواتف الذكية ونظام Windows Phone الذي تنتجه شركة مايكروسوفت للبرمجيات وتستخدمه شركة نوكيا في هواتفها.

و قد إرتأيت في هذه التدوينة أن أقدم لكم مقارنة بين أنظمة التشغيل هذه.

(إضغط على الصورة لتكبيرها)


أما عن بقية أنظمة التشغيل فهذه بعض المعلومات المتعلقة بها

سيمبيان Symbian

نظام تشغيل سيمبيان هو واحد من أنظمة التشغيل للهواتف المحمولة الخاصة بنوكيا، والهواتف الذكية، مع المكتبات المرتبطة بها، ومصمم للعمل على معالج إيه.آر.إم. في عام 2008، حصلت مؤسسة سمبيان المحدودة على برنامج نوكيا وأنشئت منظمة غير ربحية مستقلة جديدة تسمى مؤسسة Symbian. تم تعيين النظام الأساسي خلفا "نظام التشغيل سيمبيان"، عقب الافتتاح الرسمي لمؤسسة Symbian في نيسان/أبريل 2009. شباط/فبراير 2010 منصة سيمبيان رسميا أصبحت مفتوحة المصدر. الأجهزة القائمة على "نظام التشغيل سيمبيان" حصلت على 46.9% من مبيعات الهواتف الذكية لعام 2010 ، مما يجعله نظام التشغيل المحمول الأكثر شعبية في العالم في ذلك الوقت 

بلاكبيري Blackberry

النظام متوفر على أجهزة البلاك بيري فقط، النظام منتشر في قطاع الأعمال والشركات والمراسلات والتواصل، البلاك بيري بدأ يتوفر بقوة للمستخدم الفردي في السنتين الأخيرتين مما زاد نجاحه وزاد من حصته السوقية حيث أنه ترك قوقعة قطاع الشركات فقط وقفز على قطاع الأفراد الضخم.


بالم (ويب أوأس) (Palm OS (Web OS

بالم أو أس (ويعرف أيضا بغارنيت أو أس) هو نظام تشغيل للهواتف المحمولة طورته في البداية شركة بالم إنك لاستخدامه في المساعدات الرقمية الشخصية (PDAs) في العام 1996. صمم نظام بالم أو أس ليكون سهل الاستعمال عن طريق واجهات الاستخدام الرسومية التي تعتمد على شاشات اللمس ويأتي مزودا بحزمة من التطبيقات الأساسية اللازمة لمدير المعلومات الشخصية. تم توسيع النسخ الأخيرة من نظام التشغيل هذا بغرض دعم الهواتف الذكية وتضم رخص أخرى عديدة قائمة بالأجهزة التي يدعمها نظام بالم أو أس. تمت إعادة تسمية النسخة الحالية المرخصة من أكسس لتصبح جارنت أو أس في عام 2007 وذلك بعد أن اشترت شركة بالم العلامة التجارية بالم. قامت شركة أكسس بتقديم نظام سيخلف نظام جارنت ألا وهو منصة أكسس لينوكس وفي العام 2009 تم تغيير رخصة نظام بالم أو أس من شركة بالم إنك من بالم أو أس إلى نظام ويب أو أس الذي سيستخدم في أجهزتهم القادمة.

ما سبق هي أنظمة تشغيل الهواتف الذكية الموجودة في السوق. لا تنسى أن كثير من الهواتف العادية تستخدم نظام تشغيل عادي مبرمج خصيصاً للهاتف ويكون عادة جافا أو غيره. ولا يكون نظام تشغيل متكامل. 

0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع أقدم مواضيع أحدث
X
لقد تم تحديث و ترقية الموقع بالإضافة الى إنشاء نطاق جديد ومميز للمدونة وكذلك تم تغيير القالب إلى قالب جديد سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة
xenutech.blogspot.com
xenutech.com
نرجوا أن ينال الموقع إعجابكم