الـصـفـحـة الـرئـيـسـيـة أقـــســــام الــمـــدونــــة الـــفــهــــرس إتــصــل بــنـــا
facebook Feed Fullscreen

شرح صيغ الفيديو : أنواعها و الفرق بين كل نوع


أصبحت مشاهدة الفيديو أمرا سهلا في عالمنا اليوم، بل أصبح القيام بهذه العملية في أي مكان أمرا جد متاح، وذلك راجع للتطور التكنولوجي الحاصل.

إذن مع هذا التطور عملت الشركات المختصة على ابتكار برامج معلوماتية تقوم بإنشاء ملفات فيديو تلبي استعمالات الأشخاص لها و تتناسب مع نوع الجهاز الذي سيشغلها. فملف فيديو تقوم بمشاهدته على التلفاز باستخدام VCD Player سيكون مختلفا إذا أردت تشغيله على هاتفك المحمول، خصوصا من حيث الحجم و الجودة. ونفس الشيء يقال عن ملف فيديو تقوم بتشغيله على حاسوبك مقارنة مع ملف فيديو تشاهده مباشرة على صفحات الأنترنت.

تنقسم ملفات الفيديو الرقمية إلى عدة أنواع تختلف فيما بينها بحسب مقدار نقاوة الصورة ووضوحها "Resolution" والوضوح يعتمد على عدد النقاط المكونة للصورة "Pixel". وأحد العوامل المؤثرة في جودة الفيديو هو : عدد الإطارات المتتالية في كل ثانية (Frames per Second = F/S or fps). وهناك عامل آخر يؤثر على جودة الفيديو يسمى : Interlace (التشبيك)

أحياناً قد ترى خطوط سوداء أومربعات خضراء أثناء مشاهدة مقطع الفيديو تفقدك صوابك وهذا يعود لرداءة التشبيك وكذلك هناك الدقة الجانبية Aspect ratio والتي تتعلق بحجم المقطع صغير أو كبير سواء كان بدقة 4/3 أو بدقة 16/9 وأخيراً الألوان Color space and bits per pixel

إذاً فالعوامل الداخلة في جودة الفيديو هي :
  1. Resolution والتي تعتمد على عدد الـ Pixel
  2. Frames per Second والتي يتناسب عددها طردياً مع عدد النقاط Pixel
  3. Interlace والذي يدعى بالتشبيك
  4. Aspect ratio واللي تحدد أبعاد المقطع
  5. Color space and bits per pixel واللي لها دور كبير في الوضوح وكذلك المساحة التخزينية له

وكل امتداد توجد طريقة معينة لصنعه وبالتالي فهناك طريقة معينة لقراءته الأمر الذي جعل لبعض الامتدادات برامج معينة لقرائتها وهذا ما يسمى بالترميز Codec

والأن لنتعرف على معاني بعض أشهر إمتدادات الفيديو :

AVI : (Audio Video Interleave)
ابتكرته شركة ميكروسوفت ويتميز بتجزيئ بيانات الصورة والصوت مما يسهل علية ضغطه أي تحويله إلى ملف ذو حجم أقل. يمكن قراءة هذا النوع من الملفات باستعمال برامج كثيرة من بينها Windows Media Player.

WMV : (Windows Media Video)
تابع أيضا لشركة ميكروسوفت ،وقد ابتكر خصيصا ليتم عرضه بطريقة البث المباشر على صفحات الأنترنت أو ما يطلق عليه Streaming. لقراءة هذا النوع من الملفات تستخدم برنامج Windows Media Player.

MOV : (Quicktime Movie)
ابتكرته مؤسسة آبل Apple و يتميز بملاءمته لتدفق البيانات عبر الأنترنت Streaming و توافقه مع صفحاتها. ويمكنك أن تجد آلات التصوير تحفظ الفيديو الذي تلتقطه بهذا الامتداد كبعض أجهزة كوداك Kodak وذلك لتوفر عليك الوقت إذا أردت أن تضمنها لصفحات الأنترنت. لقراءة هذا النوع من الملفات تستخدم برنامج Quick Time.

FLV : (Flash video)
يتم استخدام هذا النوع من الملفات لعرض الفيديوهات على صفحات الويب مثل موقع يوتيوب Youtube. يمكن تشغيل هذه الملفات على الحاسوب مباشرة بعد تحميلها باستخدام برامج متنوعة مثل FLV Player أو VLC.

3GP : (3rd Generation Partnership Project)
هذا نوع من ملفات الفيديو المضغوطة يتم استعمالها في الهواتف المحمولة. تتميز بحجم أقل و بجودة أقل أيضا. وهي توجد إما بامتداد 3GP أو 3G2..

Vob : Video Object File
تتواجد ضمن الأقراص من نوع DVD الخاصة بالأفلام و تتميز بكونها تضم إلى جانب الفيلم ملفات الترجمة. كما انها تتميز بجودة عالية. يتم قراءتها باستعمال VLC Player.

MP4 : (MPEG-4)
صيغة امتداد لضغط الفيديو و الصوت بجودة عالية، وتستخدم بشكل اوسع في الأنترنت وكذا الهواتف المحمولة وفي التلفزة و ألعاب الفيديو.

إذا أعجبكم الموضوع فلا تترددوا في قراءة هذا الموضوع حول معاني إمتدادات ملفات الصور وإلى أن نلتقي في موضوع آخر إن شاء الله.

0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع أقدم مواضيع أحدث
X
لقد تم تحديث و ترقية الموقع بالإضافة الى إنشاء نطاق جديد ومميز للمدونة وكذلك تم تغيير القالب إلى قالب جديد سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة
xenutech.blogspot.com
xenutech.com
نرجوا أن ينال الموقع إعجابكم