الـصـفـحـة الـرئـيـسـيـة أقـــســــام الــمـــدونــــة الـــفــهــــرس إتــصــل بــنـــا
facebook Feed Fullscreen

شركة فيرفاكس المالية تستحوذ على بلاكبيري مقابل 4.7 مليار دولار


أعلنت شركة صناعة الهواتف الذكية الكندية، بلاكبيري، اعتزامها بيع أسهمها إلى مجموعة استثمار خاصة مقابل 4.7 مليار دولار.

و قد وافق مجلس إدارة شركة “بلاك بيري” على عرض الاستحواذ المقدم من شركة “فيرفاكس” المالية الكندية، وهو العرض الذي يقترب من نحو خمسة مليارات دولار أمريكي. وتقدمت شركة “فيرفاكس” (Fairfax Financial Holdings) بعرض، للاستحواذ على شركة صناعة الهواتف الكندية، يقدر بتسعة دولارات للسهم الواحد، لتصبح اجمالي الصفقة نحو 4.7 مليارات دولار أمريكي، حسب ما أبرزه تقرير لشبكة CNBC الإخبارية.

وتأتي هذه الخطوة بعد أيام قليلة من إعلان بلاكبيري اعتزامها الاستغناء عن 40% من العاملين لديها بما يعادل 4500 عامل، في محاولة لخفض النفقات بنسبة 50% خلال الفترة المقبلة.

وذكرت بلاكبيري في بيان أنها وقعت مذكرة نوايا مع مجموعة "Fairfax Financial Holdings" للاستثمار والتي تمتلك بالفعل 50% من أسهم بلاكبيري، وقد وافق مجلس إدارة بلاكبيري على صفقة بيع الأسهم إلى مجموعة الاستثمار مقابل 9 دولارات للسهم الواحد.

وأدى التراجع الكبير في الإيرادات خلال الربع الثاني من العام الحالي مع إعلان تسريح العمالة إلى انخفاض سهم الشركة بنسبة 20% في البورصة ليصل إلى 8.23 دولار قبل الإعلان عن الصفقة.

وفي أعقاب الإعلان عن الصفقة ارتفع سهم الشركة إلى 9.2 دولارا  لفترة قصيرة قبل أن يتراجع إلى حوالي 8.8  دولارا بمرور التعاملات.

يذكر أن بلاكبيري كانت درة تاج صناعة الهواتف الذكية في العالم، حيث كان سعر سهم الشركة في سبتمبر 2008 قد وصل إلى أعلى مستوى له مسجلا 100 دولار لكن حصتها السوقية ظلت تتراجع باضطراد منذ طرح الهواتف الذكية عام 2007 حتى وصلت حصتها حاليا أقل من 3% في حين تستحوذ شركتا أبل وسامسونغ على نصيب الأسد من هذه السوق.

الجدير بالذكر أن شركة “بلاك بيري” تم تأسيسها عام 1984 على يد الكنديين “مايك لازاريدس” و”جيم باليسلي” تحت اسم “ريسيرش إن موش” RIM، وذلك قبل ان يتم تغيير اسم الشركة في وقت سابق هذا العام كخطوة غير ناجحة من إدارة الشركة لإنقاذها من موقفها المتعثر، وكان أول هواتف الشركة تم إصداره في عام 1999 تحت اسم Pager 850.

0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع أقدم مواضيع أحدث
X
لقد تم تحديث و ترقية الموقع بالإضافة الى إنشاء نطاق جديد ومميز للمدونة وكذلك تم تغيير القالب إلى قالب جديد سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة
xenutech.blogspot.com
xenutech.com
نرجوا أن ينال الموقع إعجابكم