تقنية جديدة تضيف إلى التسوق الالكتروني ميزة محاكاة الواقع


من المؤكد أنك لم تستمتع يوماً بالذهاب إلى الأسواق و التجوال لمدة ساعات في أروقة المحلات التجارية للتجربة و التبديل في كل لحظة، خصوصاً إن رافقك أحد أفراد العائلة المهوسين بالتسوق، بالإضافة لازدحام مواقف السيارات و تكبد عناء المطر في أيام الشتاء.

قريباً لن تضطر للدخول في كل هذه المآسي فقد صدرت تقنية استرالية جديدة تدعى “Smart Vision” بإدارة من منظمة البحوث العلمية و الصناعية التطبيقية “CSIRO” تمكنك من استخدام آلية تحول صورتك ثنائية البعد إلى صورة مجسمة ذات أبعاد ثلاثية، وهي التي ستسمح لك أيضاً بتجربة أي سلعة في السوق الالكترونية و التأكد من مظهرها النهائي عليك دون تخطي الأريكة الموجودة في غرفتك.


بدأت المنظمة اختباراتها على النظارات الشمسية كبداية تجريبية تنطلق منها، وبالفعل قد نجحت و حصدت براءة اختراع من وكالة العلوم الوطنية في استراليا على ابداعها هذا في مجال التسوق الالكتروني العالمي الذي أتاح خياراً إضافياً و بُعداً آخر يدعم هذا الجانب من التسويق الحديث، فلن تضطر لترى تلك الأعداد الهائلة في المتاجر و الحاجة إلى الانتظار أمام غرف التبديل و هذا في غضون سنين قليلة قادمة.

تعتمد تلك التقنية على قياس الزوايا الرئيسية في الوجه مثل أطراف الأنف و العين و أبعاد الأذن، وهي قادرة على تحديد 66 نقطة ارتكاز لوجه المستخدم مما سيتيح دقة عالية في رسم الأبعاد، وذلك بمعدل سرعة عالية بقدرة تصوير لأكثر من ثلاثين لقطة في الثانية الواحدة و من ثم سيحوِّل التعابير الشخصية للمستخدم إلى صورة ثابتة قابلة للتدوير في أي جهة مرادة و الاستمتاع بتجربة نظارات أحدث الماركات العالمية و جمعها كلها في غرفتك.


مع كل هذه التقنية العالية في الأداء و الفكرة الفريدة فقد ذهب إصدار هذا التطبيق هباءً بصفة عامّة، فلم تجد الرواج المتوقع أو استثمارات أي من الشركات المعروفة في مجال البيع الالكتروني، و لا تزال الفكرة بعيدة قليلاً عن الوثوقية و إمكانيتها من تحقيق الخدمة التي تقدمها بالجودة المطلوبة التي تسمح بتطبيق كامل معالم الوجه و برسوميات دقيقة بأبعاد ثلاثية دون التوجه لاستخدام أي من الأشعة الخاصة أو الليزر.


كما ذكرنا فلم تنظر أي شركة إلى هذا الابتكار بشكل جدي حتى الآن، باستثناء واحدة ولربما تكون افتتاحية موفقة لهذا التطبيق و البوابة التي ستدخله السوق خلالها، حيث أن الشركة تلك هي “Glasses.com” التابعة لأحد أهم مؤسسات الاتصالات “800-1″، وهي من أكبر تجار التجزئة في مجال النظارات و العدسات اللاصقة، فقد انتجت تطبيقاً مجانياً على “iPad” يسمح لك بتجربة كافة النظارات عن طريق كاميرة الجهاز و بتعاون مع “CSIRO” مُنتجة التقنية ثلاثية الأبعاد، وهو متاح فقط في الولايات المتحدة وقد استطاع تقديم أداء جيد عند التجربة العملية.

نستطيع التحدث عن هذه التقنية بأنها فكرة مميزة ترفع من أسهم التسوق الالكتروني لدى محبي التكنولوجيا و مهوسي التبضع، حيث ستقوم بتقديم حلول متقدمة لمعالجة مشكلة المسافات التي من ستضطر لقطعها لتتمكن من تجربة ما تريده، ولن يقتصر هذا لاحقاً على النظارات فقط فمن الممكن أن تشتمل على تجربة الأحذية و الملابس و غيرها من المنتجات دون أي عناء اعتماداً على تلك الفكرة