الـصـفـحـة الـرئـيـسـيـة أقـــســــام الــمـــدونــــة الـــفــهــــرس إتــصــل بــنـــا
facebook Feed Fullscreen

ماهو التورنت و ماهي كيفية إستخدامه ؟


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته, لابد أنك كلما أردت تحميل ملف كبير في الحجم إلا وتبادر إلى ذهنك برنامج التورنت, لكن هل تعرف حقا ماهو التورنت ؟ إذن دعنا نتعرف على ماهية التورنت في هذا الموضوع.

1. ماهو التورنت ؟
التورنت هو أحد طرق تنزيل الملفات من شبكة الانترنت لا تعتمد على خادم (سيرفر) كما في طرق التحميل العادية ولكن يتم التحميل من أجهزة كومبيوتر عادية أخرى تشارك الملف معك عن طريق المشاركة بين المستخدمين.

2. كيف يعمل التورنت ؟
يعتمد التورنت على بروتوكول خاص به و هو بروتوكول البت تورنت أو برتوكول الند للند (Peer-2-Peer / P2P)

الجهاز المتواجد عليه الملف كاملا 100% يسمى Seeder و يُستخدم مصطلح Seeder للإشارة إلى المستخدم الذي يمتلك 100% من البيانات. فعندما يحصل المُستهلك على 100% من البيانات يصبح هذا المستخدم موزعا لتقتصر وظيفته على رفع البيانات للمستهلكين الآخرين.

وأما من ينقل منه فهو يسمى Peer  و يُستخدم مصطلح Peer للإشارة إلى المستخدم الذي يقوم بتحميل الملف من عند ال Seeders.

وأما ال Tracker فهو الموقع الذى يصل ويعرف كل منهما على بعض و المُتتبع Tracker هو عبارة عن خادم يتتبع ال Seeders في السِرب ليساعدهم على التواصل فيما بينهم. يقوم العميل بإرسال معلومات إلى ال Peers بشكل دوري، وفي المقابل يستقبل معلومات عن العملاء الآخرين الذين يمكن الاتصال بهم. لا يشارك المُتتبع بشكل مباشر في نقل البيانات ولا يملك نسخة من الملف. أي انه يقوم بتجميع كل ال Seeders ومعرفة موقعهم وأحداثيات الملف لديهم و يقوم بتزويد ال Peers بتلك المعلومات وينتهى دوره الى تلك النقطة و التعامل من هنا هو فقط بين ال Seeders وال Peers.

3. ماهي أفضل برامج التورنت ؟

هناك الكثير من برامج التورنت Torrent الموجودة في الشبكة لكن الاكثر استخدامآ في الوقت الحالي هي :

1 – برنامج Vuze : يمكنك تحميله من الموقع الرسمي للبرنامج
2 – برنامج µTorrent : يمكنك تحميله من الموقع الرسمي للبرنامج
3 – برنامج BitComet : يمكنك تحميله من الموقع الرسمي للبرنامج
4 – برنامج BitTorrent : يمكنك تحميله من الموقع الرسمي للبرنامج

4. كيف أستخدم التورنت ؟
بعد ان تقوم بتثبيت احد هذه البرامج المذكورة في الاعلى تحتاج الى تحميل ملف صغير يخص الفيديو او البرنامج المراد تحميله ودائمآ يكون نهاية امتداد الملف بهذا الشكل XXX.torrent وهو لا يتعدى حجم 40 كيلو بايت ويحتوي على بيانات الملف من حجم وعدد القطع و ال Tracker الخاص بالربط بين الاجهزة.

5. اين احصل على ملف التورنت ؟
هناك الكثير من المواقع ومحركات البحث الخاصة بالتورنت و من اشهرها عالميا :

1 – موقع The Pirate Bay
2 – موقع Bitsnoop
3 – موقع Torrentz
4 – موقع IsoHunt

الى هنا نكون قد انتهينا من مو ضوعنا الخاص بالتورنت و لمزيد من المواضيع حول التورنت لا تترددوا في زيارة هذه المواضيع التالية :


0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع أقدم مواضيع أحدث
X
لقد تم تحديث و ترقية الموقع بالإضافة الى إنشاء نطاق جديد ومميز للمدونة وكذلك تم تغيير القالب إلى قالب جديد سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة
xenutech.blogspot.com
xenutech.com
نرجوا أن ينال الموقع إعجابكم