الـصـفـحـة الـرئـيـسـيـة أقـــســــام الــمـــدونــــة الـــفــهــــرس إتــصــل بــنـــا
facebook Feed Fullscreen

تقرير : كيف ساهمت شبكة الإنترنت في تغيير المنطقة العربية ؟


لقد ساهمت شبكة الإنترنت بتغيير طريقة التواصل بين الأشخاص بشكل جذري كونها لمست كل جانب من جوانب حياتنا. فقد أصبح كافة الأشخاص حول العالم يحمّلون المواد التعليمية، ويتسوقون ويشترون الهدايا، ويتشاركون الصور مع محبيهم على شبكة Facebook و Instagram، ويخططون للعطل، ويبحثون عن عمل، ويخططون لمسيرتهم المهنية وحتى يبيعون سياراتهم عبر شبكة الإنترنت.

ولم تساعد شبكة الانترنت على تحديد الإتجاهات السياسية فحسب، بل ساهمت في تحديد إهتماماتنا الشخصية أيضاً. ويستخدم اليوم أكثر من 125 مليون شخص الإنترنت في المنطقة العربية، وأكثر من 53 مليون شخصاً من بينهم يستخدمون مواقع التواصل الإجتماعي بفعالية.

ومع ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت، تشهد المنطقة تغيرات حسب ما أشارت إليه الدراسة الإقليمية الحديثة التي أجراها كل من بيت.كوم وكلية دبي للإدارة الحكومية والتي حللت إتجاهات إستخدام الإنترنت في المنطقة العربية. في ما يلي ملخّص عن بعض من أهم النتائج .

كيف يدخل العرب في المنطقة الى شبكة الإنترنت؟


كما يظهر الرسم البياني أعلاه، يدخل61% من العرب الى شبكة الإنترنت من خلال أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو المكتبية، فيما يلجأ 16% الى الهواتف الذكية و11% الى الحاسوب اللوحي في حين يستخدم 12% هواتفهم المحمولة.

من الواضح ان نسبة استخدام الإنترنت من خلال الهواتف المحمولة تقترب أكثر فأكثر من نسبة الدخول الى الشبكة عن طريق الكمبيوتر الأمر الذي يفرض على الشركات إتاحة مواقعها الالكترونية على الهواتف. وقد استجاب بيت.كوم مبكرا لهذا الاتجاه وقام بتوفير تطبيق الهاتف الخاص به منذ العام 2011 حيث مكّن كافة الباحثين عن عمل من الاطلاع على فرص العمل المتوفّرة على الموقع من خلال هاتفهم. ان هذا التطبيق هو أداة رائعة تمكن الباحثين عن عمل من البحث عن الوظائف والتقدم اليها من خلال هواتفهم الذكية.

متى يستخدم العرب شبكة الإنترنت؟



أشارت الدراسة الى أن 49% من المشاركين يستخدمون شبكة الإنترنت بعد الساعة السادسة مساءً خلال أيام العمل، في حين أن 16% يستخدمون الإنترنت ما بين الساعة الثامنة صباحاً والثانية عشر ظهراً خلال أيام العمل، و13% ما بين الساعة الثانية عشر ظهراً والسادسة مساءً خلال أيام العمل. وتظهر هذه النتائج ان العرب لا يستخدمون الإنترنت خلال إستراحة الغداء في العمل أو العطل الرسمية وعطل نهاية الأسبوع.

ماذا عن استخدام مواقع التواصل الإجتماعي خلال دوام العمل؟



أشار 43% من المشاركين الى أنهم يستخدمون مواقع التواصل الإجتماعي خلال دوام العمل، في حين قال 17% بأن تلك المواقع ممنوعة في مكان العمل، وصرح 33% بأنهم لا يملكون الوقت الكافي للإطلاع عليها.

ما هي أهم مصادر الأخبار التي يطلع عليها العرب؟



لا تزال مواقع الأخبار والبوابات هي المصادر الإخبارية المفضلة لدى العرب في ما يتعلق بالحصول على أهم وآخر المعلومات حيث ان 36% من المشاركين أشاروا الى انهم يفضلونها على غيرها من المصادر. وتجدر الإشارة الى أن مواقع التواصل الإجتماعي تحصد نسبة عالية في هذا المجال حيث أن 28% صرحوا بأنهم يتابعون الأخبار على مواقع التواصل الإجتماعي المفضلة لديهم في حين أن 28% يتابعونها عبر المصادر التقليدية.

ما هي مواقع التواصل الإجتماعي الأكثر شعبية لدى العرب؟





لنلق نظرة على الوقت الذي يقضيه العرب في استخدام أهم مواقع التواصل الإجتماعي:

يمكنك معرفة مدى شعبية شبكة Facebook بين العرب من خلال الرسموم البيانية أعلاه حيث أن 54% من مستخدمي الإنترنت يطلعون على صفحاتهم على Facebook أكثر من مرة يومياً، ومن ثم Google+ (30%) وTwitter (14%).

كيف أثرت شبكة الإنترنت على حياة مستخدميها في المنطقة العربية؟





تشير الرسوم البيانية أعلاه الى أن 85% من العرب يعتبرون أن مواقع التواصل الإجتماعي عززت نشاطاتهم الإجتماعية. وفي ما يتعلق بفرص التعلم، صرح 88% من مستخدمي الإنترنت العرب بأن هذه الأخيرة وفرت لهم فرص تعليم مهمة. والأمر المثير للإهتمام هو أن شبكة الإنترنت لم تعد تشكل تهديداً أمنياً للعرب حيث أشار 27% من المشاركين الى أنهم لا يعتبرونها تهدد خصوصيتهم في حين اختار 34% منهم الحياد على هذا النطاق.

إن النتائج المذكورة هنا تستند على دراسة إقليمية قام بها برنامج الحكومة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية بالتعاون مع بيت.كوم التي شارك فيها مقيمين في 22 بلداً عربياً. وقد تم إجراء هذه الدراسة في شهر مارس 2013 بمشاركة 3373 شخصاً من مختلف البلدان العربية: الجزائر، وجيبوتي، والمغرب، ومصر، ولبنان، والمملكة العربية السعودية، والكويت والامارات العربية المتحدة.

مصدر الموضوع : شبكة  بيت.كوم
كان الأخ (ت) : زينه قد أشار الى هذا الموضوع في تعليقه على موضوع : تعرف على فوائد ومضار الانترنت

0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع أقدم مواضيع أحدث
X
لقد تم تحديث و ترقية الموقع بالإضافة الى إنشاء نطاق جديد ومميز للمدونة وكذلك تم تغيير القالب إلى قالب جديد سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة
xenutech.blogspot.com
xenutech.com
نرجوا أن ينال الموقع إعجابكم